مدونة GooHost
آخر الأخبار والتحديثات حول خدمات ومنتجات GooHost. بالإضافة إلى المقالات التعليمية المفيدة والنصائح والحيل القابلة للتنفيذ حول العديد من الأمور مختلفة

انشاء خريطة موقع ، كيف ( و لماذا ) تقوم بانشاءها و ارسالها الى محركات البحث

يبدو أن تشغيل موقع على الانترنت يأتي مع قائمة مهام ثابتة ومتنامية باستمرار. هناك الكثير من الأشياء التي تسمع أنه يجب أن تفعلها ، لكن في بعض الأحيان تتساءل ما الذي يستحق الوقت حقًا.

يعد إنشاء خريطة موقع ( Sitemap ) جيدة لموقعك أحد الأشياء التي تستحق وقتك.

سنحدد سبب أهمية إنشاء خريطة موقع ، وكيفية القيام بذلك ، وماذا تفعل بها بمجرد انشاءها.

ما هى خريطة الموقع على الانترنت؟

ملف الخريطة ( Sitemap ) هو ملف يفصل معلومات حول الصفحات والملفات الموجودة على موقع الويب الخاص بك وكيفية ارتباطها ببعضها البعض. التنسيق الأكثر شيوعًا لملفات الخرائط هو XML (لغة الترميز الموسعة) ، وهو أسهل نوع يتم إرساله إلى جوجل. يمكنك أيضًا إنشاء خريطة موقع HTML (لغة ترميز النص التشعبي) ، والتي تكون أكثر فائدة للمتصفحين من زوار موقعك.

لماذا تقوم بانشاء خريطة لموقعك؟

السبب الرئيسي لإنشاء خريطة موقع الويب الخاص بك هو لأغراض تحسين محركات البحث (SEO). تبحث محركات البحث عن صفحات لتضمينها في نتائج البحث من خلال الزحف إلى موقعك لمعرفة ما هو موجود هناك. لكن شبكة الويب واسعة ، وبقوة خوارزميات محرك البحث ، فإن الزحف إلى الويب بالكامل يعد مهمة ضخمة.

يسهل ملف الخرائط على محركات البحث رؤية الصفحات الموجودة على موقع الويب الخاص بك ، والتي تعتبر الأكثر أهمية لتحديد أولوياتها في عملية الزحف الخاصة بهم ، وبعض المعلومات الأساسية حول ما يتم تضمينه في تلك الصفحات. يمكن أن يؤدي إنشاء خريطة موقع وإرسالها إلى جوجل إلى تسريع عملية ظهور صفحاتك في البحث.

ولكن يمكن أن يكون لخرائط المواقع أيضًا استخدامات تتجاوز الخوارزميات وتحسين محركات البحث التقنية. يمكن أن يكون إنشاء ملف الخرائط بتنسيق HTML مفيدًا لمالكي مواقع الويب للبقاء على اطلاع دائم بتنظيم موقع الويب الخاص بك أثناء نموه – إنها طريقة يمكنك من خلالها مشاهدة جميع الصفحات الموجودة لديك في مستند واحد ، وتحديد العلاقات بين تلك الصفحات.

كيفية انشاء خريطة لموقعك على الانترنت؟

الآن بعد أن وافقت على أن هذا عنصر آخر لإضافته إلى قائمة المهام ، فإن الخبر السار هو أن هناك عددًا من الأدوات المتاحة التي تجعل إنشاء خريطة موقع أمرًا سهلاً نسبيًا. فيما يلي بعض خياراتك.

1.اضافة Yoast للووردبريس

إذا كنت تستخدم الووردبريس، فإن الإصدار المجاني من الاضافة الرئعة Yoast يوفر ميزة تقوم بإنشاء خريطة موقع XML لموقع الويب الخاص بك. بمجرد تنزيل الاضافة و تفعيلها ، يمكنك إعدادها لإنشاء ملفات الخرائط تلقائيًا. ما عليك سوى النقر فوق SEO في القائمة الجانبية بلوحة تحكم الووردبريس ، واختيار علامة التبويب “المميزات” ، ثم قم بالتمرير لأسفل إلى حيث ترى خيار خرائط الموقع XML sitemaps. تأكد من ضبطه على تشغيل ، أو انقر عليه لتغيير الإعداد إذا لم يكن كذلك.

انشاء خريطة موقع من خلال اضافة yoast

2.اضافة AIOSEO

خيار آخر لمستخدمي الووردبريس هو الاضافة All in One SEO (عادةً ما يتم اختصاره إلى AIOSEO). كما هو الحال مع Yoast ، تقدم هذه الاضافة إصدارات مجانية ومميزة تتضمن عددًا من ميزات تحسين محركات البحث (SEO) ، ويتم تضمين مولد خرائط الموقع في الإصدار المجاني. توفر هذه الاضافة خرائط مواقع يتم إنشاؤها ديناميكيًا وتكون دائمًا محدثة ، ويقوم تلقائيًا بتنبيه جوجل و محرك البحث بنج Bing بملفات الخرائط المحدثة.

بمجرد تثبيت الاضافة AIOSEO وتفعيلها داخل الووردبريس، يمكنك التأكد من أنه تم إعداده لإنشاء خرائط مواقع تلقائيًا عن طريق النقر فوق All in One SEO في القائمة ، والنقر فوق ملفات Sitemap ، والتحقق من تبديل زر تمكين خرائط المواقع الي تشغيل.

3.اداة Screaming Frog

إذا كنت تقرأ هذا المقال ولا تستخدم الووردبريس، فقد تشعر بالإهمال. لا تقلق ، فلديك خيارات سهلة أيضًا. توفر اداة Screaming Frog لاجهزة الكمبيوتر مولد خرائط موقع تلقائي لمواقع الويب التي تصل إلى 500 عنوان او صفحة. إذا كان موقعك يحتوي على أكثر من 500 صفحة سترغب في تضمينها في خريطة الموقع ، فإنهم يقدمون إصدارًا مدفوعا متميزًا من الأداة يمكنك استخدامه.

للبدء ، قم بتنزيل أداة SEO spider. واكتب موقع الويب الخاص بك فى خانة “enter URL to spider,” ، ثم انقر فوق الزر Start. بمجرد أن توضح الأداة أن الزحف قد وصل إلى 100٪ ، انقر فوق Sitemap في القائمة ، و XML Sitemaps في القائمة المنسدلة. ستحصل على قائمة تبدو كالتالي:

ستشمل الأداة تلقائيًا معظم الصفحات المهمة على موقع الويب الخاص بك. ولكنه يمنحك أيضًا تحديد بعض الخيارات لاختيار أنواع الصفحات التي تريد تضمينها واستبعادها ، بالإضافة إلى القدرة على تعيين مستويات الأولوية لصفحات مختلفة. بمجرد الانتهاء من عملية إعداد التفضيلات الخاصة بك ، انقر فوق “Next” لإنشاء خريطة موقع جديدة خاصة بك.

ما الذى يجب عليك فعله فور انشاء خريطة موقع جديدة؟

بمجرد أن تصبح خريطة الموقع جاهزة ، ستحتاج إلى إرسالها إلى محركات البحث.

إذا كنت تستخدم احد اضافات الووردبريس ، فمن المحتمل أن تقوم الاضافة تلقائيًا بإنشاء صفحة على موقع الويب الخاص بك لملف الخرائط الخاص بك. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فأنت بحاجة إلى إضافة خريطة الموقع إلى موقعك عن طريق تحميلها إلى المجلد الجذر لموقعك. يمكنك القيام بذلك باستخدام عميل FTP (بروتوكول نقل الملفات) أو من خلال مدير الملفات في السى بانل (في cPanel ، يُطلق على المجلد الجذر اسم public_html بشكل عام). قم بتحميل ملف Sitemap الخاص بك إلى هذا المجلد ، ولاحظ اسمه.

أنت الآن جاهز لإرسال خريطة موقعك. أهم محركات البحث هو جوجل، وأسهل طريقة لإرسال خريطة موقعك إلى جوجل هي عبر Google Search Console.

لا تتخطى خرائط المواقع

عندما تكون قائمة مهامك مزعجة ، فمن السهل أن تنسى شيئًا مهما جدا مثل إنشاء خرائط المواقع. لكن إنشاء خريطة موقع وتقديمها إلى محركات البحث يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في مساعدة صفحات الويب الخاصة بك على فهرستها بواسطة خوارزميات محرك البحث ، والعثور عليها من قبل الأشخاص و الزوار المستهدف نتيجة لذلك.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

15585

احصل على افضل النصائح & و الخبرات & و العروض

احصل على أحدث النصائح والاستراتيجيات لنجاح عملك

15856