مدونة GooHost
آخر الأخبار والتحديثات حول خدمات ومنتجات GooHost. بالإضافة إلى المقالات التعليمية المفيدة والنصائح والحيل القابلة للتنفيذ حول العديد من الأمور مختلفة

خادم ويب LiteSpeed ام Nginx ام Apache تعرف على خوادم الويب الأكثر استخداما

إذا سبق لك البحث من أجل استضافة موقعك على الانترنت، فمن المحتمل أنك لاحظت أن العديد من الشركات تعلن عن تقنية خادم الويب التي يستخدمونها. ربما يكون خادم الويب الأكثر استخدامًا هو Apache ، ولكن هناك بدائل مثل Nginx و خادم ويب LiteSpeed ​​، وكلاهما يكتسب حصة سوقية كبيرة.

في هذه المقالة ، سوف نستكشف خلفية هذه التقنيات ، وما هي مزاياها وعيوبها الفريدة ، ونوضح لماذا نستخدم و نحب فى GooHost خادم ويب LiteSpeed. لا يُقصد من هذه المقالة أن تكون مقارنة تقنية وجهاً لوجه ، على الرغم من أن لدينا بعض المعايير لك في النهاية.

ما هو خادم الويب Web Server؟

ببساطة ، خادم الويب هو برنامج أو جهاز مخصص لتشغيل الأجهزة الضرورية التي يمكنها تلبية طلبات العميل وتقديم صفحات الويب إلى هؤلاء العملاء. يمكن لخادم الويب استضافة موقع ويب واحد أو أكثر ، بناءً على تكوين الأجهزة الخاص به.

العميل هو أي جهاز يمكنه الوصول إلى الإنترنت ، مثل الهاتف الذكي أو الساعة الذكية أو كاميرا أو الكمبيوتر المحمول، وطلب البيانات من خادم ويب ، عادةً باستخدام متصفح ويب ، مثل كروم أو فايرفوكس، على سبيل المثال.

كانت خوادم الويب موجودة منذ بداية الإنترنت ، واستمرت التكنولوجيا التي يستخدمونها جنبًا إلى جنب مع المحتوى الذي تخدمه في التطور وتشكيل الإنترنت الذي نستخدمه اليوم. كان أول خادم ويب هو محطة عمل NeXT Computer مع إعداد Ethernet في CERN في عام 1990 بواسطة Tim Berners Lee ، الذي يُنسب إليه الفضل في إنشاء أساس البروتوكولات التي تتألف منها الإنترنت.

أول خادم ويب في العالم ، محطة عمل كمبيوتر NeXT مزودة بشبكة إيثرنت ، 1990. يقرأ ملصق الحالة: “هذا الجهاز هو خادم. لا تقم بإسقاطها !! “

تعمل خوادم الويب أيضًا على أجزاء أصغر من حولك. ربما تكون قد سجلت الدخول إلى جهاز التوجيه المنزلي الخاص بك ( الراوتر ) عن طريق رابط مثل http://192.168.1.1 في متصفحك لإجراء تغييرات على اسم شبكة الواى فاى أو كلمة المرور الخاصة بك. هذا خادم ويب ويعمل على جهاز التوجيه المنزلي.

صفحة إدارة جهاز راوتر Linksys

ما هي أفضل تقنيات خادم الويب؟

خادم اباتشي Apache HTTP

خادم الويب الأكثر استخدامًا هو خادم Apache HTTP من Software Apache Foundation. تم إنشاؤه في عام 1995 من قبل روب ماكول وبريان بيهليندورف. الاسم عبارة عن تورية لخادم PatCHy ، كما كان في وقت إنشائه ، كان Apache يعتمد على بعض الأكواد الموجودة ، جنبًا إلى جنب مع بعض حزم البرامج التي ربما تكون “غير مهمة” ، مما يتيح تشغيله. بالإضافة إلى ذلك ، تم اختيار اسم أباتشي احترامًا لمختلف الشعوب الأمريكية الأصلية التي تطلق على نفسها بشكل جماعي اسم أباتشي ، والتي كانت معروفة جيدًا باستراتيجيتها الحربية وقدرتها على التحمل التي لا تنضب. وفقًا لـ W3Techs ، تمتلك Apache حوالي 36 ٪ من حصة السوق اعتبارًا من 1 سبتمبر 2020.

هيمنة أباتشي ليست مجرد مصادفة. وذلك لأن Apache مثبت مسبقًا على جميع توزيعات لينيكس – Linux الرئيسية. هذا يجعل من السهل حقًا بدء التشغيل نظرًا لأنه مثبت بالفعل. دعونا لا ننسى أيضًا أن البروتوكول الأساسي الذي نستخدمه على الإنترنت – HTTP – مرادف لاسم العملية التي يعمل بها Apache على Linux – HTTPD ، المعروف أيضًا باسم HTTP Daemon.

خادم الويب Nginx

خادم ويب آخر شائع بشكل متزايد هو Nginx – يُنطق باسم engine-x ( اينجن اكس ). تم إنشاء Nginx من قبل ايجور سيسويف وتم إصداره في عام 2004 بهدف واضح وهو التفوق على تقنية Apache ، حيث تمتلك حاليًا حوالي 32.5٪ من حصة السوق وهي آخذة في الازدياد.

حيث يستهلك Nginx ذاكرة أقل بكثير من Apache ويمكنه نظريًا معالجة أربعة أضعاف عدد الطلبات في الثانية. هذا هو السبب في أنه تم استخدامه في البداية كموازن تحميل أو عكسي للمواقع المزدحمة. مع تطور البرنامج ونمو قاعدة التعليمات البرمجية ، تمكن Nginx من استبدال Apache بالكامل بدلاً من العمل جنبًا إلى جنب مع خادم الويب.

خادم ويب LiteSpeed

يعد خادم الويب LiteSpeed ​​ ، والمختصر باسم LSWS ، وافدًا جديدًا تقريبًا إلى “مشهد” خادم الويب. لقد اكتسب عددًا كبيرًا من المتابعين ، و اصبح يكتسب شهرة كبيرة جدا بين شركات استضافة الويب نظرًا لكفاءته. بفضل بنيته المبسطة ، يمكن للشركات التي تشغل LiteSpeed ​​Web Server (نظريًا) مضاعفة السعة القصوى لمواقع الويب على خوادمها ، على افتراض أنها كانت تستخدم Apache سابقًا.

تخيل لو كنت شركة استضافة مواقع ولديك 20 خادمًا في أسطولك يقوم بتشغيل Apache ويمكن لكل خادم استضافة 200 موقع ويب. هذا 4000 موقع كحد أقصى يمكنك استضافته. ثم تصادف LiteSpeed ​​ الذي يعلن عن القدرة على مضاعفة سعة أسطول الخوادم إلى 8000 ، فقط عن طريق تثبيت التطبيق؟ إنه عرض مغري للغاية.

خدمات معلومات الإنترنت من مايكروسوفت

سيكون من التقصير إذا لم أذكر خدمات معلومات الإنترنت الخاصة بـ مايكروسوفت IIS . على الرغم من عدم وجود خطأ صريح في استخدام خادم الويب هذا ، فلن تجد العديد من شركات استضافة الويب تستخدمه. بادئ ذي بدء ، يعمل IIS فقط على خادم Microsoft Windows Server الذي يكون له تكاليف ترخيص (غالبًا ما تكون باهظة الثمن) والعديد من شركات الاستضافة لا ترغب في إنفاق الأموال. ثانيًا ، IIS ليست رائعة حقًا للتطبيقات التي تعتمد على PHP مثل الووردبريس. بينما ووردبريس قادر نظريًا على العمل على IIS ، إلا أنه إعداد مؤلم قد يتضمن السحر الفعلي لتشغيله في النهاية لأن PHP لا تعمل حاليًا بنسبة 100٪ مع أحدث إصدارات IIS و ووردبريس.

لماذا تختار احدهم على الأخر؟

الإجابة على هذا السؤال ليست سهلة. لا يوجد حجم واحد يناسب جميع الحلول لاختيار Nginx بدلاً من Apache أو LiteSpeed ​​على Nginx. إذا وجدت نفسك في وضع يسمح لك بالقدرة على اختيار أحدهما على الآخر ، فستحتاج حقًا إلى إجراء البحث والتعمق في كيفية استخدام المستخدمين لمواقع الويب التي تعمل على الخادم والتكنولوجيا التي تستخدمها تلك المواقع ، على هذا النحو سوف تساعدك على اتخاذ قرار.

يعد Apache خيارًا رائعًا للمسؤولين والمضيفين الذين قد يرغبون في شيء قابل للتخصيص للغاية لأنه يحتوي على مجموعة واسعة من الوحدات المترجمة مسبقًا التي يمكن إضافتها. تتراوح هذه الوحدات من أي شيء مثل مخططات المصادقة إلى دعم حزمة معينة لـ PHP و TCL و Python و Ruby ، ​​إلخ …

يعد Apache أيضًا موثوقًا ومستقرًا ويعتبر صديقًا للمبتدئين للمستخدمين الذين يقومون بإعداده لأول مرة. نظرًا لاستخدام Apache على نطاق واسع ، فإنه يتلقى تحديثات الأمان والميزات بشكل متكرر وهناك قاعدة كبيرة للدعم هناك.

أيضًا ، هناك شيء واحد مهم يجب تذكره – يقوم Apache بتشغيل التطبيقات التي تستخدم CGI جيدًا. بينما يدعم Nginx ، على سبيل المثال ، نصوص CGI من الناحية الفنية ، فإن إعدادها ليس بالأمر السهل.

إحدى عيوب Apache التي ينتقدها الكثيرون هي كيفية استخدام ملفات .htaccess مع هذا الخادم للتحكم في أشياء مثل إعادة الكتابة وفهرسة محرك البحث. عندما يتم تمكين هذه الملفات ، يتعين على Apache التنقل في الدليل بالكامل للعودة إلى الدليل الأصلي وتنفيذ الأوامر المدرجة في كل من ملفات htaccess هذه. كما يمكنك أن تتخيل ، فإن هذا يزيد من وقت التحميل ويستهلك موارد الخادم.

من ناحية أخرى ، يمكن أن يعمل Nginx كوكيل عكسي أمام Apache ، أو كخادم ويب خاص به ولا يحتوي على ميزة مكافئة لملفات htaccess. من المعروف أن التطبيقات المكتوبة بلغة Python و Ruby تتمتع بأداء عالٍ عند تشغيلها على خادم ويب Nginx. باستخدام موازين التحميل ، وبعض التحسينات ، و Nginx ، قد يكون لديك إعداد يتميز بأداء فائق. تشتهر Nginx أيضًا بصعوبة إعدادها مقارنةً بطراز Apache المعاصر.

إن مقارنة Nginx بـ Litespeed ليست فكرة عادلة أو رائعة حقًا ، فبالرغم من تشابههما ، إلا أن كلاهما من تقنيات خوادم الويب المتخصصة للغاية. يعمل Nginx على تشغيل تطبيقات Ruby بشكل جيد جدًا على سبيل المثال ، بينما يحتوي LiteSpeed ​​على تخزين مؤقت على مستوى الخادم بالاضافة إلى تقنيات مثل lscasche و lsphp مما يعني أن تطبيقات مثل ووردبريس و ميديا ويكى و ماجينتو على سبيل المثال ، تعمل بشكل جيد للغاية.

بصفتنا شركة استضافة ، فإن التحدي الأساسي الذي نواجهه ليس أشياء مثل حظر هجمات DDoS والحفاظ على أمان خوادمنا. هذا سهل مقارنة بمنع الخادم من الانهيار بسبب كثرة الزائرين المتزامنين على موقع واحد و الذين يستهلكون جميع موارد الخادم ، مثل ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة المعالجة المركزية. مع Apache ، يمكن أن يحدث ذلك بسرعة كبيرة ، خاصة مع مواقع الويب المزدحمة للغاية ، حيث سيتسبب كل زائر للموقع في قيام خادم Apache بفتح سلسلة عملية جديدة على الخادم لهذا المستخدم طالما كان موجودًا على الموقع ، سواء كان تم طلب هذه الموارد أم لا.

بالتأكيد ، هناك بعض الوحدات النمطية التي يمكنك تمكينها في Apache لهذا الغرض ، ولكن يمكن أن يؤدي استخدامها إلى حدوث حالات عدم توافق أخرى أو التأثير على قدرتك على الحصول على تحديث أمني. مخيف أليس كذلك؟ تخيل أن مضيفك غير قادر على تحديث خوادمه لأنهم قاموا بتثبيت تكوين مخصص للغاية يمنح مجموعة فرعية صغيرة من المستخدمين أداءً أعلى ، في حين أن بقية قاعدة المستخدمين الخاصة بهم لا تستفيد من هذا التكوين ونتيجة لذلك ، لا يمكنهم اتمام التحديثات الأمنية ويترك موقعك معرضًا لهجوم محتمل!

هذا ليس سوى سبب واحد من العديد من الأسباب الأخرى التي أدت إلى زيادة شعبية LiteSpeed ​ ، خاصة بين الشركات التي تقدم خدمات الاستضافة المشتركة. نظرًا لأن LiteSpeed ​​هو بديل مؤقت لـ Apache ، فلن يحتاج المشرفون إلى قضاء الكثير من الوقت في صيانة الخادم. كما يتضمن أيضًا حماية متأصلة من هجمات DDoS من خلال عرض النطاق الترددي وخنق الاتصال. منتج LiteSpeed’s WebServer هو أيضًا المنتج الوحيد في السوق الذي يدعم HTTP / 3 بشكل كامل ، مما يزيد من فعالية التفاعل بين الخادم والعميل. هذا يعني أنه عندما يطلب مستعرض الويب الخاص بالمستخدم موارد من موقع الويب الخاص بك ، مثل الصور والفيديو ، بالإضافة إلى النص ، يتم القيام بذلك في مجموعات البث بدلاً من القطع ، ويتم تقديم المحتوى حسب الحاجة ، مقابل كل ذلك مرة واحدة سواء تم طلبه أو لا.

يشبه الأمر أن تكون قادرًا على الحصول على كعكتك وتناولها أيضًا. 🍰

لماذا نستخدم فى GooHost خادم ويب LiteSpeed ؟

يمكننا أن نقدم لعملائنا استضافة عالية الأداء دون الحاجة إلى استخدام تكوينات وحدة خادم ويب معقدة وصعبة. بالإضافة إلى ذلك ، أثناء تشغيلنا LiteSpeed ، ستتمكن من تثبيت تطبيقات مثل LSCache على ووردبريس والاستفادة من التخزين المؤقت على مستوى الخادم.

يعد خادم ويب LiteSpeed ​​ أيضًا بديلًا سريعًا لـ Apache ويعمل بشكل مميز جدا مع لوحة تحكم سى بانل Cpanel. هذا يعني أنه عندما ننشئ خادمًا جديدًا في موقع جديد أو لمزيد من السعة ، فلن يحتاج الخادم إلى تكوينات مخصصة يمكن أن تؤخر الإعداد أو تؤدي إلى مخاطر أمنية محتملة في المستقبل.

بالإضافة إلى ذلك ، تقوم الغالبية العظمى من عملائنا بتشغيل مواقع الويب الخاصة بهم على تطبيقات PHP ، مثل ووردبريس أو جوملا، وأحد المكونات الرئيسية لخادم الويب LiteSpeed ​​هو lsphp ، وهي عملية تربط اتصال تطبيقات PHP بخادم الويب. LSPHP فعال بشكل لا يصدق في ما يفعله ، خاصة بالمقارنة مع نظيره على Apache.

باختصار ، نحن نستخدم LiteSpeed ​​ لنوفر لك أفضل تجربة استضافة ممكنة.

حان الوقت لبعض المعايير!

لقد اخترنا استخدام تطبيق ApacheBench كأداة قياس مرجعية. التطبيق راسخ وموثق جيدًا ومعروف بكونه اختبارًا موثوقًا به. يمكنك تكرار هذه النتائج في المنزل مع خوادمنا إذا أردت ذلك. بينما تم إنشاء ApacheBench في الأصل لقياس واختبار خوادم الويب Apache ، فإن التطبيق مناسب للاختبار على أي خادم ويب ، مثل Nginx أو LiteSpeed.

بيئة الاختبار لدينا

للاختبار ، أردنا التأكد من أننا اختبرنا استخدام تكوين كان متساويًا وعادلاً قدر الإمكان. تم تكوين كل خادم بنفس الطريقة تمامًا ، باستثناء تقنية خادم الويب الخاصة بهم.

و فى الحقيقة ان النتائج جاءت بشكل كبير و مميز جدا لصالح LiteSpeed من حيث سرعة الاستجابة و الاتصال و سرعة تحميل المواقع.

خادم ويب litespeed هو الافضل من ناحية سرعة الاستجابة
صورة توضح الفرق بين معدلات الاستجابة لخوادم الويب ، حيث يظهر ان litespeed هو الافضل من ناحية سرعة الاستجابة
خادم ويب litespeed هو الافضل من ناحية معدل النقل
صورة توضح الفرق بين معدلات النقل لخوادم الويب ، حيث يظهر ان litespeed هو الافضل من ناحية معدل النقل
خادم ويب litespeed هو الافضل من ناحية سرعة التنفيذ
صورة توضح الفرق بين معدلات سرعة تنفيذ الطلبات لخوادم الويب ، حيث يظهر ان litespeed هو الافضل من ناحية سرعة التنفيذ

الخلاصة

عندما يتعلق الأمر بنجاح موقعك على الانترنت ، فإن السرعة التي يتم بها تحميل الصفحات لزوارك ومستخدميك مهمة للغاية. تتحدث النتائج بوضوح عن نفسها – يتمتع خادم ويب LiteSpeed ​ بميزة أداء واضحة ومميزة على معاصريه ، ولهذا السبب ، فإننا في GooHost نقدمه لعملائنا بشكل افتراضي على الاستضافة المشتركة و استضافة الووردبريس.

إذا وجدت نفسك تريد حرفياً موقع ​​سريعًا على الانترنت، فسترغب في التحقق من خطط الاستضافة المشتركة الخاصة بنا! نشكرك على القراءة وإذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات ، فاتركها أدناه أو تواصل مع فريق الدعم لدينا! نحن هنا على مدار الساعة!

قد يعجبك ايضا
عرض التعليقات (2)

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

15585

احصل على افضل النصائح & و الخبرات & و العروض

احصل على أحدث النصائح والاستراتيجيات لنجاح عملك

15856